هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةPortail*أحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» لا تشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى
قصة إبليس من بدايتها.. Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 15, 2010 5:11 pm من طرف mostafa hegaze

» حضرتك يهودي
قصة إبليس من بدايتها.. Icon_minitimeالأحد يونيو 13, 2010 9:35 pm من طرف emad gebesy

» تابع اخبار الاقصي اليوم وما حدث
قصة إبليس من بدايتها.. Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 2:43 pm من طرف admin

» تهنئة عيد الفطر
قصة إبليس من بدايتها.. Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2009 9:10 pm من طرف admin

» رمضان
قصة إبليس من بدايتها.. Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2009 8:50 pm من طرف admin

» صور منوعة وطريفة وجميلة
قصة إبليس من بدايتها.. Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05, 2009 7:40 pm من طرف admin

» جنازة فقيد الأمة عبد الله بن جبرين رحمه الله
قصة إبليس من بدايتها.. Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05, 2009 7:22 pm من طرف admin

» كتب الشيخ عائض القرني
قصة إبليس من بدايتها.. Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05, 2009 7:06 pm من طرف admin

» طرق اسعاف الرضيع عند اختناقه
قصة إبليس من بدايتها.. Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05, 2009 6:47 pm من طرف admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 49 بتاريخ السبت نوفمبر 16, 2024 8:21 pm
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 69 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو لاوند سيدو فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 378 مساهمة في هذا المنتدى في 191 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 قصة إبليس من بدايتها..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تلالالالا

تلالالالا


انثى عدد الرسائل : 36
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

قصة إبليس من بدايتها.. Empty
مُساهمةموضوع: قصة إبليس من بدايتها..   قصة إبليس من بدايتها.. Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 08, 2008 9:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

يذكر بعض القصاصين في مصادرهم قصة إبليس على نحو قريب من التالي :

كان
اسم ابليس لعنة الله عليه عزازيل وهو اسم عبري او سرياني معناه الحارث
-قيل والله اعلم - انه كان من الجن الذين كانوا يعيشون في الارض قبل خلق
ادم , حاربهم الملائكه لفسادهم فيها , فاسروه وصعدوا به الى السماء , وصار
معهم يتعبد ويطيع طاعتهم حتى غدا من اشراف الملائكه واكثرهم علما وعباده

كان عزازيل بهي الصوره رباعي الاجنحه وكان خازن على الجنه له سلطان سماء الدنيا وسلطان الارض .
زاد
فساد الجن في الارض وسفكهم للدماء وقتل بعضهم بعضا فبعث الله عليهم عزازيل
ومن معه من جنود السماء فالحقهم بجزائر البحور واطراف الجبال , عاد منتصرا
, فخورا في اعماق نفسه .. معتزا بزاته .. معتقدا انه لا يستطيع احدفعل ما
فعل والوصول الى ما وصل من الشرف والعلم والمكانه عند رب العالمين لم يطلع
على مكنون ما في نفس عزازيل الا الله سبحانه وتعالى اما الملائكه فلم
يعلموا شياء

ثم وقع ما لم يكن في الحسبان , وجد عزازيل في كل موضع
سجده مكتوبا : طرد ابليس , لعن ابليس , خزي ابليس , وراى على حلقة باب
الجنه مكتوبا : ان لي عبدا من جملة المقربيين امره فلم يمتثل امري بل يعصي
ويعصي فاطرده عن بابي والعنه واجعل طاعته وعمله هباء منثورا

ذهل عزازيل وقال من ابليس المطرود هذا ؟ نعوذ بالله تعالى من ذلك
ثم توجه الى الله تعالى قائلا : يارب ائذن لي ان العنه , فاذن له, فلعنه الف سنه
لم
يطلع على هذا الامر عزازيل وحده بل اطلع عليه سائر الملائكه حين نظر
اسرافيل عليه السلام في اللوح المحفوظ فراى نفس الكلام بكى حتى رحمته
الملائكه ... اجتمعوا وسالوه عن بكائه : قال : اطلعت على سر من اسرار ربي
, وقص عليهم القصه فبكى الملائكه جميعا وصاحوا : لا تدبير لنا سوى ان نذهب
الى عزازيل فانه مجاب الدعوه ومن جملة المقربيين فنساله ان يدعوا لنا عند
الله تعالى , فجاءوا اليه واخبروه ... رفع يديه وقال : يارب امنهم من
القطيعه .. فدعا لهم ونسي نفسه اصابه الغرور لدرجة انه لم يتصور في لحظه
ما انه من الممكن انه يكن ابليس المطرود هذا .. هكذا استجاب لدعائه في حق
الملائكه ورقم هو برقمة الشقاء .

قال كعب الاحبار : كان اسمه في سماء
الدنيا العابد . وفي الثانيه الزاهد , وفي الثالثه العارف , وفي الرابعه
الولي , وفي الخامسه التقي , وفي السادسه الخازن , وفي السابعه عزازيل .
وفي اللوح المحفوظ ابليس ولفظ ابليس اعجمي لا عربي من الابلاس اي الابعاد

ولما وقع الكبر في نفس عزازيل ولم يعلم بها الملائكة
قال الله تعالى ( اني جاعل في الارض خليفه .....)
فبعث
الله جبريل الى الارض لياتيه بطين منها فقالت الارض اني اعوذ بالله منك ان
تنقص مني او تشينني فرجع ولم ياخذ فقال يا رب انها عاذت بك فاعذتها فبعث
ميكائيل فعاذت منه فعاذها فرجع وقال مثل ما قال جبريل

فبعث ملك الموت
فعاذت به فقال وانا اعوذ بالله ان ارجع ولم انفذ امره فاخذ من وجه الارض
وخلط ولم ياخذ من مكان واحد واخذ من تربة حمراء وبيضاء وسوداء فلذلك خرج
بنو ادم مختلفيين فصعد به فبل التراب حتى عاد طينا لازباواللازب هو الذي
يلتزق بعضه ببعض

فخلق الله ادم بيده لئلا يتكبر عزازيل عنه ليقول له : تتكبر عما عملت بيدي ولم اتكبر انا عنه بخلقه بشرا
فكان
جسدا من طين اربعين سنه من مقدار يوم الجمعه فمرت به الملائكه ففزعوا منه
لما راوه فكان اشدهم فزعا منه هو عزازيل , كان يمر به فيضربه فيصوت الجسد
كما يصوت الفخار يكون له صلصله فذلك حين يقول الله تعالى : من صلصال
كالفخار ) . ثم يقول عزازيل لجسد ادم لما خلقت ؟ ودخل من فيه فخرج من دبره
وقال للملائكه لا ترهبوا من هذا فان ربكم صمد وهذا اجوف , لئن سلطت عليه
لاهلكنه فلما بلغ الحين الذي يريد الله فيه ان ينفخ الروح قال اللملائكه
اذا تفخت فيه من روحي فاسجدوا له , فلما نفخ فيه الروح فدخل الروح في راسه
عطس فقالت الملائكه قل الحمد لله فقال . فقال له الله( يرحمك الله ) فلما
دخلت الروح في عينه نظر الى ثمار الجنه فلما دخل الروح الى جوفه اشتهى
الطعام فوثب قبل ان تبلغ الروح رجليه , عجلان الى ثمار الجنه فذلك حين
يقول الله تعالى ( خلق الانسان من عجل ) فسجد الملائكه كلهم اجمعون الا
عزازيل ابى وستكبر

قالت عائشه قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ( خلق ا لله الملائكة من نور العرش وخلق الجان من مارج من نار وخلق ادم مما وصف لكم )
نظر
اللعين الى اصل ادم ولم ينظر الى التشريف الذي منحه الله اياه عن سائر
المخلوقات اذ خلقه بيده ونفخ فيه ثم سجد له الملائكه وبعد كل هذا كلمه
وعلمه ومع ذلك لم يطع عزازيل امر ربه ولم يسجد تكريما لعظمة خلقه بل حسد
ادم عليه السلام على ما اعطاه الله عز وجل من الكرامه وقال هذا من طين
وانامن نار

وقد ثبت في الصحيح ( الا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال
حبةخردل من كبر ) وقد كان في قلب عزازيل من الكبر والعناد والكفر ما اقتضى
طرده وابعاده عن جناب الرحمة

قال تعالى( فسجدوا الا ابليس ابى وستكبر وكان من الكافرين )
هكذا
كفر عزازيل وسمي ابليس وابعد عن رحمة الله ثم طرد من الجنه فمتلا غلا
وحقدا على ادم وذريته ( قال ارءيتك هذا الذي كرمت علي لئن اخرتن الى يوم
القيامة الحتنكن ذريته الا قليلا ) سورة الاسراء

( قال اهبط منها فما
يكون لك ان تتكبر فيها فخرج انك من الصاغرين قال انظرني الى يوم يبعثون
قال انك من المنظرين ) سورة الاعراف .. اهـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جل ما ذكر من الاسرائيليات
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جل ما ذكر من الروايات الضعيفة المروية عن بعض الصحابة أو الاسرائيليات و مدار ما ذكر على النحو التالي :

1 ) مسألة تسمية إبليس بـ ( عزازيل ) مروية عن ابن عباس رضي الله عنه من طريق الضحاك .
وهذا سند منقطع فإن الضحاك بن مزاحم لم يدرك ابن عباس رضي الله عنه

2 ) جل الروايات من رواية كلا من :
1- الضحاك بن مزاحم عن ابن عباس رضي الله عنه وسبق بيان ضعفها
2- خلاد بن عطاء و لقد ذكره العقيلي في الضعفاء كما في لسان الميزان .
3- سفيان بن حسين و هو ضعيف

2 ) مدار الروايات في هذا الباب على آثار عن الصحابة جلها ضعيف إسناد .

3
) قال ابن كثير في تفسيره 1 / 144 - 149 ( طبعة دار الراية عام 1414هـ
تخريج العلامة مقبل الوادعي ) بعد تفسير قوله تعالى ((و إذ قلنا للملائكة
اسجدوا لآدم ...)) من سورة البقرة . بعد ذكر هذه الآثار ما يلي :


قال رحمه الله في تفسيره 1 / 145 : هذا سياق غريب و فيه أشياء فيها نظر يطول مناقشتها ...

وقال
رحمه الله في تفسيره 1/ 146 : فهذا الاسناد إلى هؤلاء الصحابة مشهور في
تفسير السدي و يقع فيه إسرائيليات كثيرة فلعل بعضها مدرج ليس من كلام
الصحابة أو أنهم أخذوه من بعض الكتب المتقدمة و الله أعلم .


وغير ذلك يراجع تفسير ابن كثير

4
) أن من عقيدة أهل السنة و الجماعة في مسائل الغيب أنهم لايقبلون فيها
قولا إلا بدليل من الكتاب أو السنة الصحيحة أو إجماع صحيح و ماعدا ذلك فهو
مردود وصاحبه بين الأجر و الأجرين إن كان من أهل الاجتهاد لحديث أبي سعيد
الخدري (( إذا أجتهد الحاكم ... )) رواه البخاري

و لا يخفى علينا أن مسألة إبليس و ما يتعلق به من علم الغيب دون شك في ذلك

ملاحظة
: يجب علينا أن نحسن الظن بأخواننا فأنهم لا يريدون نشر الغير صحيح و لكن
يرغبون في نفع الاخرين فيقعوا في الخطأ من حيث لا يعلمون أو لعلهم ينقلون
دون تدقيق لأعتقادهم بمصداقية و دقة كل ما ينشره المسلم و لكن يجب علينا
التحرز و التمحيص و مراجعة أهل الاختصاص قبل النشر .


فائدة : قال الامام ابن سرين رحمه الله : إن هذا العلم دين فأنظروا عمن تأخذون دينكم .

و قال الامام أمير المؤمنين في الحديث عبد الله بن المبارك : الاسناد من الدين و لو لا الاسناد لقال من شاء ما شاء .
و المزيد من الفائدة في بيان أهمية الدقة في النقل أنظر مقدمة صحيح مسلم

أن أصبت فيما قلت فمن الله و حده و لا حول لي و لا قوة و إن أخطأت فمن الشيطان و نفسي و الله و رسوله بريئان من خطيء

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة إبليس من بدايتها..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي إسلامي مقالات-
انتقل الى: